1 دقيقة للقراءة

بري إلى سوريا.. والوضع الاقتصادي والصحي يزداد سوءا

40

سياسياً

 

 

بري الى سوريا قريباً؟

 

من المحتمل ان يزور رئيس مجلس النواب نبيه بري الى دمشق للقاء الرئيس بشار الأسد. زيارة حُسِمت بانتظار إعلان توقيتها، وهذه الخطوة تأتي بعد سنوات طويلة عن آخر زيارة علنية رسمية قام بها بري الى الشام قبل عام ٢٠١١.

 

مشروع الـ«كابيتال كونترول»:

 

استحوذت مسألة تعليق الدعاوى القضائية ضدّ المصارف على الحيّز الأكبر من النقاش المتعلّق بمشروع قانون الكابيتال كونترول. حتى أنها باتت عاملاً محدداً لرفض المشروع أو القبول به، وطغى النقاش فيها على بقية المواد المتّصلة بشرعية الودائع التي جرى تصنيفها بين أموال جديدة، وأموال قديمة. هكذا تمحورت المعركة عند جمعيات المودعين وبعض نواب التغيير. وفي المقابل عمد نواب الأحزاب السياسية، الذين أسقطوا النسخ الأولى من المشروع في أول أيام الانهيار، أي عندما كان طارئاً وضرورياً، إلى تبرير إقرار هذه المادة متذرّعين بأنها تساوي بين المودعين في الداخل والخارج، إذ إن صدور حكم في الخارج لمصلحة مودع واحد، يحرم عدداً كبيراً من صغار المودعين. بين السرديتين، ثمة ثغرة أهملها الطرفان، إذ إن ما يؤثّر فعلياً في الخارج والداخل هو صدور القانون بذاته، لأن تطبيقه يخوّل المصارف التمسّك بأحكامه للتخلف عن دفع أي وديعة في الخارج أو الداخل، ولو صدر فيها حكم مبرم، وبالتالي لا حاجة إلى المادة العاشرة التي تعلّق الدعاوى أو الحكام.

 

 

من جهة اخرى ادعت النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون على «بنك عوده» ورئيس مجلس إدارته، سمير حنّا، و رئيس المجموعة تامر غزالة، وكل من يظهره التحقيق، بجرم تبييض الأموال. وأحالت الملف على قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان القاضي نقولا منصور، طالبة إجراء التحقيق وإصدار مذكرات التوقيف اللازمة. كما حدّدت يوم غد، مهلة أخيرة لعدد من المصارف لرفع السرّية المصرفية عن حسابات رؤساء وأعضاء مجالس إدارتها ومفوّضي المراقبة ومدقّقي حساباتها، تحت طائلة ملاحقتهم بجرم تبييض الأموال. وفي رد على عون، أوضحت الادارة العامة لـ«بنك عوده»، في بيان أمس، أنها لم تتسلّم لغاية تاريخه مساء أمس الاثنين عن أي قرار رسمي صادر عن النيابة العامة الاستئنافية لجبل لبنان، علماً أن المصرف كان قد وضع بتصرف هذه النيابة، وبشفافية مطلقة، كل المستندات التي طلبتها والتي يسمح القانون له بتسليمها.

 

 

اقتصادياً

 

 

ارتفع سعر صرف الدولار بشكل جنوني منذ صباح امس الاثنين الى اليوم حيث وصل سعر صرف الدولار بين 74,500 و 74,000.

 

محروقات:

واصلت أسعار المشتقات النفطية ارتفاعها في جدول بعد الظهر الصادر عن وزارة الطاقة والمياه - المديرية العامة للنفط، وسجلت الآتي:

 

-البنزين 95 أوكتان: 1,269,000

 

-البنزين 98 أوكتان: 1,299,000

 

-المازوت: 1,245,000

 

اشار وزير المالية ان التحديات التي يواجهها لبنان اليوم هائلة ، والطريق إلى إصلاحات تعبئة الإيرادات طويل وشاق وصعب.نتطلع إلى تنسيق أعمق وأقوى مع الدول العربية الشقيقة لمساعدة لبنان على استعادة دوره التاريخي في المنطقة.

التخلف عن سداد الديون في آذار مارس 2020 ، لم يعد للبنان منفذ  إلى أسواق رأس المال للتمويل.

انخفاض قيمة العملة ، وتعدد أسعار الصرف السارية  في الاقتصاد اليوم ، تؤدي إلى خسائر كبيرة في الإيرادات للخزينة.

توحيد أسعار الصرف ركيزة لاستقرار الاقتصاد الكلي واستدامة المالية.

في إطار مشاركته في أعمال القمة العالمية للحكومات، التي تنعقد تحت مسمى المنتدى السابع للمالية العامة في الدول العربية، شارك وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل في لقاء لوزراء المالية العرب بحضور الممثلين عن صندوق النقد العربي وصندوق النقد الدولي، عرض للأثر الاقتصادي على التغيير المناخي، وتشجيع الإستثمار في قطاع الطاقة البديلة.

اليوم ، من المهم تسليط الضوء على مساهمة الخزينة في الخسائر المالية الإجمالية في الاقتصاد ، وهي مساهمة كبيرة ، وهذا يمارس ضغوطًا إضافية لتعبئة الإيرادات بما يتجاوز أهداف القدرة على تحمل الديون. وهذا يدعو الى حوار وطني حول دور املاك الدولة وإمكانات زيادة الإيرادات ، كمصادر محتملة للدخل لمواجهة تلك الخسائر وإعادة تنشيط الاقتصاد.

أخيرًا ، في تلك الأوقات الاستثنائية ، نعرب عن تقديرنا العميق لصندوق النقد الدولي لوقوفه إلى جانب لبنان في طريقه نحو التعافي ، وندعو إلى دعم جميع شركائنا في التنمية والمانحين ، وهو دعم مهم لإحياء لبنان. والأهم من ذلك أننا نتطلع إلى تنسيق أعمق وأقوى مع الدول العربية الشقيقة لمساعدة لبنان على استعادة دوره التاريخي في المنطقة كمنارة للمعرفة والتقدم.

 

 

صحّيّاً

 

جديد ملف أدوية السرطان في لبنان..

 

كشفَ نقيب الصيادلة جو سلوم أنّ أكثر من 50% الى 60% من أدوية السرطان وأدوية الأمراض المستعصية غير متوافرة في لبنان، مشيراً إلى أنّ قسماً كبيراً من مرضى السرطان باتوا يشترون أدويتهم من السوق السوداء بأسعار خيالية.

وفي حديثٍ ضمن برنامج "المشهد اللبناني" عبر قناة "الحرة"، أكد سلوم أنه "ممنوع أن يعطى دواء منتهي الصلاحية في الصيدليات"، وقال: "في الواقع، فإن ما يحصل أحياناً هو أنّ مريضاً لا يجد دواءه بسبب انقطاعه ويكون لدى الصيدلي الدواء وقد اقترب موعد انتهاء مدة صلاحيته أو انتهت تلك المدة، فيتم إعطاء هذا الدواء مجاناً، وقانونياً هذا الأمر لا يجوز".

 

وأشار سلوم الى أن لبنان أنفق نحو 8 مليار دولار في السنوات الأخيرة على دعم أدوية كان معظمها يخزّن أو يُهرّب الى خارج لبنان، مؤكداً أن "التخزين الأساسي لم يكن في الصيدليات وأن عمليات التخزين كانت تجري في أماكن معينة، وواجبات الدولة كشف هذا الموضوع ومحاسبة المسؤولين عنه".

واعتبر نقيب الصيادلة أن "الدولة هي المسؤولة عن الفوضى في أسعار الدواء بعدما تركت السوق في هذة الحالة"، مؤكداً أنّ "بيع الدواء في الصيدليات بالدولار ممنوع وأن الدواء في الصيدليات يُصرف بسعر المؤشر، ولكن أحياناً ينقطع دواء معين فيحصل استيراد في الموازاة أو يصل الدواء بطريقة معينة ويباع في بعض الصيدليات أو خارجها"، وأضاف: "هذا الدواء لا يكون خاضعاً لمؤشر وزارة الصحة، ونحن ضد ذلك ويجب أن تتأمن كل الأدوية عبر وزارة الصحة وتكون خاضعة لمؤشر وزارة الصحة".

 

واعتبر سلوم أنّ من يتحمل مسؤولية انقطاع الأدوية وحليب الأطفال هو النظام الصحي القائم وطريقة التعاطي مع الأزمة كما حصل، وقال: "بعد رفع الدعم عن الحليب اصبحت أسعاره خيالية أي ان الطفل الواحد يحتاج اقله الى 5 ملايين ليرة شهرياً ثمن حليب فقط، في وقت فقد المواطن اللبناني القدرة الشرائية لتأمين الحليب والدواء".

 

نقابة المستشفيات:

 

لا تكاد المستشفيات في لبنان تتخّطى مشكلة حتى تبرز مشاكل اخرى اكثر قساوة. فبعدما وافق مصرف لبنان على تأمين مبلغ 130 مليار ليرة شهرياً لتسديد جزء من أجور الموظفين وثمن المشتريات، جاءت ضربة ثلاثية المصادر تتمثّل بإضراب موّظفي الإدارة العامة من جهة اولى، وإضراب المصارف من جهة ثانية، وأخيراً الإرتفاع الجنوني في سعر صرف الدولار، مما يؤّدي الى شلّ عمل المستشفيات. كما ان الزيادات التي ُطبقّت على بعض التعرفات فقدت الكثير من جدواها، وقد اصبح من الضرورات الملّحة وضع مؤشّر إسوة بما هو معمول به في عملية تحديد اسعار الأدوية، وإلاّ فإن المستشفيات تتعرّض لضغوطات مادّية لا يمكنها تحملّها.

واخيراً، فإننا نضع هذه المشكلة بين ايدي السياسيين المتخاصمين كي يعوا احدى أسوأ نتائج خلافاتهم.

 

محروقات:

 

واصلت أسعار المشتقات النفطية ارتفاعها في جدول بعد الظهر الصادر عن وزارة الطاقة والمياه - المديرية العامة للنفط، وسجلت الآتي:

 

-البنزين 95 أوكتان: 1,269,000

 

-البنزين 98 أوكتان: 1,299,000

 

-المازوت: 1,245,000

 

-الغاز: 814,000